بسم الله الرحمن الرحيم:
يقول الله تبارك وتعالى: ]وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداعي إذا دعان[
وللدعاء أعزائي الكرام عدة شروط منها:
1. اليقين: وهو الطمئنينة والكينة فعلى الداعي أن يكون مطمئناً ومتيقناً بأن الله سيستجيب له في الدنيا أو في الآخرة.
2. الخشوع: ومعناه الخوف والتذلل في طلب الدعاء من الله تعالى وليس معنى هذا أن يرتب الإنسان كلمات الدعاء أو يقولها بلغة فصحى فالأصل في الدعاء أن يدعوا الإنسان بما في قلبه.
3. عدم الاستعجال في طلب الدعاء: فقد يكون الإنسان مطيعاً لله تعالى مؤدياً لفرائضه ولكن الله لا يستجيب له في الدنيا ويكتب له ما تمنى في الآخرة لأن الله يحب أن يسمع صوته في الدعاء وقد يكون الإنسان عاصياً لله وبمجرد أن يدعو الله يطلب الله من الملائكة
أن يعطوه ما تمنى في الدنيا لأن الله لا يحب أن يسمع صوته.
4. أن يكون مكسبه حلال: وليس المقصود بالمكسب المكسب المادي بل يجب أن يكون كل ما للإنسان في هذه الدنيا حلالً من علمٍ وعمل وغير ذلك.
وأسأل الله أن ينفعني به وإياكم ويجعله في ميزان حسناتنا
ولا تنسونا من دعاءكم
يقول الله تبارك وتعالى: ]وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداعي إذا دعان[
وللدعاء أعزائي الكرام عدة شروط منها:
1. اليقين: وهو الطمئنينة والكينة فعلى الداعي أن يكون مطمئناً ومتيقناً بأن الله سيستجيب له في الدنيا أو في الآخرة.
2. الخشوع: ومعناه الخوف والتذلل في طلب الدعاء من الله تعالى وليس معنى هذا أن يرتب الإنسان كلمات الدعاء أو يقولها بلغة فصحى فالأصل في الدعاء أن يدعوا الإنسان بما في قلبه.
3. عدم الاستعجال في طلب الدعاء: فقد يكون الإنسان مطيعاً لله تعالى مؤدياً لفرائضه ولكن الله لا يستجيب له في الدنيا ويكتب له ما تمنى في الآخرة لأن الله يحب أن يسمع صوته في الدعاء وقد يكون الإنسان عاصياً لله وبمجرد أن يدعو الله يطلب الله من الملائكة
أن يعطوه ما تمنى في الدنيا لأن الله لا يحب أن يسمع صوته.
4. أن يكون مكسبه حلال: وليس المقصود بالمكسب المكسب المادي بل يجب أن يكون كل ما للإنسان في هذه الدنيا حلالً من علمٍ وعمل وغير ذلك.
وأسأل الله أن ينفعني به وإياكم ويجعله في ميزان حسناتنا
ولا تنسونا من دعاءكم